الكتل الهوائية

تصنف الكتل الهوائية تبعا لمناطق نشأتها إلى مجموعتين رئيسيتين، وهما الكتل الهوائية القطبية (P) والمدارية (T)؛ وتصنف ضمن كل مجموعة تبعا لطبيعة سطح...

تعرف الكتلة الهوائية بأنها كتلة ضخمة من هواء ذي خصائص مناخية متجانسة لاسيما من حيث درجة الحرارة، والرطوبة، ومعدل تناقص درجة الحرارة بالارتفاع ومدى الرؤية وغيرها ويظهر التجانس في خصائص الكتلة الهوائية بشكل أكثر وصوحا في الطبقات العليا منه في الطبقة السفلى التي تتأثر أكثر من غيرها بالاختلافات المحلية للسطح. فالكتل الهوائية جسم ضخم من الهواء المتجانس في حرارته ورطوبته؛ تغطي ألاف الكيلومترات، ويشترط في تكونها أن يكون الهواء ساكنا فوق منطقة النشوء لعدة أيام، وأن تتكون في منطقة منبسطة ومتجانسة.

تصنف الكتل الهوائية تبعا لمناطق نشأتها إلى مجموعتين رئيسيتين، وهما الكتل الهوائية القطبية (P) والمدارية (T)؛ وتصنف ضمن كل مجموعة تبعا لطبيعة سطح النشأة إلى كتل بحرية (m) وقارية (c). وتصنف كذلك إلى كتل باردة (K) وأخرى دافئة (W) تبعا لاختلاف درجة حرارتها عن حرارة السطح الذي تصل إليه؛ كما يمكن التمييز بين الكتل الهوائية المستقرة وغير المستقرة بإضافة الرمز (s) للكتل المستقرة و (u) للكتل الهوائية غير المستقرة.
وبالتالي فإن التقسيم الأساسي للكتل الهوائية سيتضمن أربعة أنواع



الكتلة الهوائية القطبية القارية cP: عبارة عن كتلة باردة جافة حيث تتكون فوق قارتي آسيا وأمريكا الشمالية، ولاتوجد في النصف الجنوبي، وتنشط في الغالب خلال فصل الشتاء.




الكتلة الهوائية القطبية البحرية mP: هي مصدر الأمطار والثلوج في العروض العليا، فهي أقل برودة من الكتل الهوائية القارية القطبية، وأكثر رطوبة منها، حيث تتكون فوق المحيطات شمال دائرة عرض 45°

الكتلة الهوائية المدارية القارية cT: تنشأ هذه الكتل الهوائية فوق مجالات الضغط المرتفع الدينامي بعروض الخيل، وفوق الصحاري المدارية، وتمتاز بكونها كتلا هوائية حارة وجافة، وتضعف خلال فصل الشتاء.

الكتلة الهوائية المدارية البحرية mT: تبقى هذه الكتل الهوائية أكثر رطوبة من سابقتهاcT لكونها تشكلت فوق المحيطات، كما أن حرارتها تبقى أقل من الكتل cT. وتنشأ فوق الضغوط المرتفع الدينامية بعروض الخيل مثل مرتفع الآصور برمودا.
إن ارتفاع حرارة الكتلة الهوائية المدارية القارية cT عن حرارة الكتلةالقارية mT إلى كون اليابس يسخن أسرع من الماء، هذا بالإضافة إلى كون الماء مهما ارتفعت حرارته لا يصل إلى درجة حرارة اليابس.
وينضاف إلى هذا التقسيم الرئيسي تقسيم آخر ثانوي، عبارة عن كتل هوائية ثانوية لا تظهر في بعض الفصول وفي بعض الأحيان تكون معدة عن كتلة أخرى وتغطي منطقة صغيرة. ويتضمن ثلاث أنواع من الكتل الهوائية:

المتجمدة الشمالية cA: هي كتلة هوائية شديدة البرودة وجافة، لأنها تتكون فوق الجليد والثلج القطبي.. تتكون أساسا فوق جزيرة جرينلاند والقطب الشمالي خلال فصل الشتاء ويتقلص حجمها كثيرا خلال فصل الصيف.

المتجمدة الجنوبية cAA: هي كتلة شديدة البرودة وجافة تتكون فوق السطوح الثلجية والجليدية للقارة القطبية الجنوبية. وتتغير خصائصها مباشرة بعد عبورها للمحيط حيث تتحول إلى كتلة قطبية بحرية mP.

الاستوائية mE : تؤثر هذه الكتلة الهوائية على المناطق الاستوائية فقط، وتزداد حرارتها ورطوبتها كلما اقتربت من خط الاستواء.

COMMENTS

الاسم

3D,14,أخبار,4,اختبارات,7,الإحداثيات,4,الإحصاء,16,الارتفاعات الرقمية للأراضي,7,الاستشعار عن بعد,51,البيئة,7,البيوجغرافيا,19,الجغرافيا,73,الجغرافية الطبيعية,39,الجهات,1,المناخ,11,برامج,33,تقارير,1,جيولوجيا,4,خرائط,45,دروس,40,كتب,33,مشاكل وحلول,27,ندوات,1,نظم المعلومات الجغرافية,72,ArcGIS,27,Archydro,3,Aster,2,biogeographie,16,Books,32,Courses online,30,Data,23,DEM,9,Free,10,Geology,4,GIS,56,Google,1,Google Earth,14,Google Earth pro,14,Google Maps,6,GPS,3,Landsat,20,Mapinfo,4,maps,43,Morocco,1,Open source,31,Projection,4,QGIS,7,Remote Sensing,51,SASplanet,9,Satellite,7,Sentinel,2,SPSS,13,Statistic,17,Windows,4,
rtl
item
GeoJamal: الكتل الهوائية
الكتل الهوائية
تصنف الكتل الهوائية تبعا لمناطق نشأتها إلى مجموعتين رئيسيتين، وهما الكتل الهوائية القطبية (P) والمدارية (T)؛ وتصنف ضمن كل مجموعة تبعا لطبيعة سطح...
https://i.ytimg.com/vi/bsPjr5eEBdM/hqdefault.jpg
https://i.ytimg.com/vi/bsPjr5eEBdM/default.jpg
GeoJamal
https://www.geojamal.com/2021/01/air-mass-classifications.html
https://www.geojamal.com/
https://www.geojamal.com/
https://www.geojamal.com/2021/01/air-mass-classifications.html
true
1335553610185428310
UTF-8
إظهار كافة المواضيع لم يتم العثور على أي موضوع إظهار الكل المزيد.. رد إلغاء الرد حذف بواسطة Home صفحة موضوع إظهار الكل اخترنا لكم الفئات الأرشيف بحث كل المواضيع لم يتم العثور على أي موضوع بخصوص بحثك المرجو البحث من خلال كلمات مفاتيح أخرى الرجوع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec الآن 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتوى