-->
geojamal geojamal
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

الكتل الهوائية

تعرف الكتلة الهوائية بأنها كتلة ضخمة من هواء ذي خصائص مناخية متجانسة لاسيما من حيث درجة الحرارة، والرطوبة، ومعدل تناقص درجة الحرارة بالارتفاع ومدى الرؤية وغيرها ويظهر التجانس في خصائص الكتلة الهوائية بشكل أكثر وصوحا في الطبقات العليا منه في الطبقة السفلى التي تتأثر أكثر من غيرها بالاختلافات المحلية للسطح. فالكتل الهوائية جسم ضخم من الهواء المتجانس في حرارته ورطوبته؛ تغطي ألاف الكيلومترات، ويشترط في تكونها أن يكون الهواء ساكنا فوق منطقة النشوء لعدة أيام، وأن تتكون في منطقة منبسطة ومتجانسة.

تصنف الكتل الهوائية تبعا لمناطق نشأتها إلى مجموعتين رئيسيتين، وهما الكتل الهوائية القطبية (P) والمدارية (T)؛ وتصنف ضمن كل مجموعة تبعا لطبيعة سطح النشأة إلى كتل بحرية (m) وقارية (c). وتصنف كذلك إلى كتل باردة (K) وأخرى دافئة (W) تبعا لاختلاف درجة حرارتها عن حرارة السطح الذي تصل إليه؛ كما يمكن التمييز بين الكتل الهوائية المستقرة وغير المستقرة بإضافة الرمز (s) للكتل المستقرة و (u) للكتل الهوائية غير المستقرة.
وبالتالي فإن التقسيم الأساسي للكتل الهوائية سيتضمن أربعة أنواع



الكتلة الهوائية القطبية القارية cP: عبارة عن كتلة باردة جافة حيث تتكون فوق قارتي آسيا وأمريكا الشمالية، ولاتوجد في النصف الجنوبي، وتنشط في الغالب خلال فصل الشتاء.




الكتلة الهوائية القطبية البحرية mP: هي مصدر الأمطار والثلوج في العروض العليا، فهي أقل برودة من الكتل الهوائية القارية القطبية، وأكثر رطوبة منها، حيث تتكون فوق المحيطات شمال دائرة عرض 45°

الكتلة الهوائية المدارية القارية cT: تنشأ هذه الكتل الهوائية فوق مجالات الضغط المرتفع الدينامي بعروض الخيل، وفوق الصحاري المدارية، وتمتاز بكونها كتلا هوائية حارة وجافة، وتضعف خلال فصل الشتاء.

الكتلة الهوائية المدارية البحرية mT: تبقى هذه الكتل الهوائية أكثر رطوبة من سابقتهاcT لكونها تشكلت فوق المحيطات، كما أن حرارتها تبقى أقل من الكتل cT. وتنشأ فوق الضغوط المرتفع الدينامية بعروض الخيل مثل مرتفع الآصور برمودا.
إن ارتفاع حرارة الكتلة الهوائية المدارية القارية cT عن حرارة الكتلةالقارية mT إلى كون اليابس يسخن أسرع من الماء، هذا بالإضافة إلى كون الماء مهما ارتفعت حرارته لا يصل إلى درجة حرارة اليابس.
وينضاف إلى هذا التقسيم الرئيسي تقسيم آخر ثانوي، عبارة عن كتل هوائية ثانوية لا تظهر في بعض الفصول وفي بعض الأحيان تكون معدة عن كتلة أخرى وتغطي منطقة صغيرة. ويتضمن ثلاث أنواع من الكتل الهوائية:

المتجمدة الشمالية cA: هي كتلة هوائية شديدة البرودة وجافة، لأنها تتكون فوق الجليد والثلج القطبي.. تتكون أساسا فوق جزيرة جرينلاند والقطب الشمالي خلال فصل الشتاء ويتقلص حجمها كثيرا خلال فصل الصيف.

المتجمدة الجنوبية cAA: هي كتلة شديدة البرودة وجافة تتكون فوق السطوح الثلجية والجليدية للقارة القطبية الجنوبية. وتتغير خصائصها مباشرة بعد عبورها للمحيط حيث تتحول إلى كتلة قطبية بحرية mP.

الاستوائية mE : تؤثر هذه الكتلة الهوائية على المناطق الاستوائية فقط، وتزداد حرارتها ورطوبتها كلما اقتربت من خط الاستواء.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

جمال شعوان

2014 - 2021