جمال شعوان جمال شعوان
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

نظام الألون RGB والتركيب اللوني

في مجال الاستشعار عن بعد تستطيع المستشعرات أن تتحسس أجزاء من الطيف الذي لا يمكن للعين المجردة أن تدركه مثل الأشعة تحت الحمراء. و حتى نستطيع أن ندرك ما تمثله هذه الحزم الطيفية لابد من إسقاطها على ألوان العرض الرئيسية RGB حتى تتكون لنا بذلك صورة ملونة .

إن استخدام التركيب اللوني الزائف يبرز بعض الظواهر بألوان أكثر وضوحا، بهدف التركيز على ظواهر معينة أثناء عملية التفسير. و في هذا الباب تقوم برامج الاستشعار عن بعد بتحويل التدرج الرمادي إلى التمثيل اللوني سواء كانت الألوان طبيعية أو زائفة.

هناك عدد من نماذج الألوان المستخدمة في برامج  الاستشعار عن بعد نموذج الألوان RGB أو نموذج ISH (شدة الإضاءة، التشبع، اللون).





فبالنسبة لنموذج الألوان RGB فإنه يتكون من الألوان الثلاثة الأساسية الأحمر و الأخضر و الأزرق. كل الألوان الأخرى تنتج بمزج هذه الألوان الثلاثة مع بعضها البعض بنسب متفاوتة. و في حالة تساوي القيم الثلاثة سنصبح في مستوى تدرج الرمادي. و يمكن تمثيل هذا النموذج اللوني بشكل مكعب يمثل اللون الأسود نقطة الأصل لنظام إحداثياته (0,0,0) و اللون الأبيض يتكون من مجموع قيم الألوان الرئيسية (255,255,255).



و لكن هذا النموذج ليس الأمثل في كل التطبيقات، و لهذا يتم في بعض الحالات معالجة الصور الرقمية الاستعانة بنموذج ISH الذي يعتمد على تدرج اللون والتشبع وشدة الإشعاع في تحليل مختلف الظواهر الجغرافية. وتتوفر جل برامج معالجة الصور الفضائية على معادلة خاصة بتحويل الصور من نظام الألوان RGB إلى نظام ISH.

نص مقتطف من كتاب : نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد - مبادئ وتطبيقات؛ علي فالح وجمال شعوان 2012


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

جمال شعوان

2014 - 2020