جمال شعوان جمال شعوان
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

تعريف الهرم السكاني و طريقة إعداده (نص + فيديو)

 Pyramide d'age ( Jamal CHAAOUAN )الهرم السكاني هو التوزيع النسبي للسكان حسب العمر والنوع، ويسمى بهذا الإسم لأنه  في صورته الكلاسيكية يظهر على شكل هرم. وتمثل قاعدة السكان الفئات العمرية من صغار السن والذين يمثلون السكان الذين يتم إعالتهم، وبالطبع كلما اتسعت قاعدة الهرم السكاني كلما ارتفع معدل الإعالة، وهذا بالطبع مرتبط بمعدل المواليد والوفيات، فكلما ارتفعا كلما أخذ الهرم شكله الكلاسيكي. غير ان سكان العالم أخذت تطرأ عليهم تغيرات جوهرية، بصفة خاصة انخفاض معدل النمو السكاني وكذلك انخفاض معدل الوفيات، وهو ما جعل الهرم السكاني يتحول من شكل الهرم إلى شكل البرميل حيث تتسع نسب الفئات العمرية في سن العمل، وتقل بالتالي معدلات الإعالة. يواجه العالم اليوم ظاهرتين في غاية الأهمية:
 1  ظاهرة التحول الديموغرافي: أي تحول المجتمعات السكانية في العالم من مجتمعات سكانية ترتفع فيها معدلات الخصوبة (المواليد) وكذلك الوفيات، إلى مجتمعات سكانية تنخفض فيها معدلات الخصوبة والوفيات، وهو ما يعني تناقص الزيادة التي تحدث في السكان. 
ظاهرة الشيخوخة : حيث يعيش عدد اكبر من السكان في العالم اليوم لفترات طويلة بعد التقاعد عن العمل، وهو ما يؤدي إلى اتساع قمة الهرم السكاني في العالم بمرور الوقت. 


تابعني على :
Blog      : http://geojamal.com


التعليقات



إتصل بنا

زوار الموقع

حقوق الملكية الفكرية

موقع جمال شعوان لا يخزن أي من الملفات لذلك نرجوا منكم في حالة وجود أي رابط ينتهك حقوق الملكية الفكرية أن ترسلوا لنا الرابط على البريد الإلكتروني التالي ليتم حذفه من الموقع .

Please sent us CLICKABLE direct links to each publication which contains your illegal material. Only in this case we can guarantee removal of all content

dmca@geojamal.com .

جميع الحقوق محفوظة

جمال شعوان

2014 - 2018