تعتبر صور أقمار لاندسات Landsat أكبر أرشيف للأقمار الصناعية مجاني، ومتاح لجميع الباحثين حول العالم؛ ويغطي جيع أرجاء الكرة الأرضية منذ 1972 إلى الوقت الراهن. وأمام نجاح سلسلة أقمار لاندسات Landsat التي انطلقت بالقمر الصناعي الأول Landsat 1 MSS سنة 1972 بهدف وضع خرائط دقيقة للأرض، ثم تلتها أقمار أخرى من فئة MSS متمثلة في Landsat 2 و Landsat 3 ثم Landsat 4 TM  سنة 1984 بمستشعر أطلق عليه إسم الراسم الموضوعاتي Thematic mapper ثم بعد ذلك القمر الصناعي Landsat 5 من نفس فئة TM Thematic Mapper الذي تعدت فترت عمله بالمدار المدة الزمنية التي كانت مقدرة له، فيما فشل إطلاق Landsat 6 الشيء الذي دفع إلى إطلاق قمر بديل يتمثل في لاندسات 7 Landsat 7 ETM.. إلا أن هذا القمر ظهرت بعض سلبيات المسح ترتب عنها ظهور خطوط سوداء نتيجة عدم توافق سرعة المسحة مع سرعة القمر الصناعي. 

landat 1 landsat 2 landsat 3 landsat 4 landsat 5 landsat 6 landsat 7 landsat 8 landsat 9 landsat 10 MSS TM ETM OLI  

لتجاوز جميع مشاكل الأقمار السابقة تم إطلاق القمر الصناعي لاندسات 8 Landsat 8 OLI يوم 11 فبراير 2013، فيما تم نشر أولى صوره للتحميل ابتداءا من شهر أبريل 2013 حيث يتم نشر الصور بعد التقاطها بيوم واحد فقط، الشيء الذي أضاف قفزة نوعية من حيث دراسة وتتبع الظواهر الطبيعية، وقد أشارت هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية USGS بكون القيمة الاقتصادية للقمر الصناعي لاندسات 8 Landsat 8 OLI خلال السنة الأولى من إطلاقه فاقت تكاليف إنجازه. 

أمام هذا النجاح المبهر لهذه السلسلة من الأقمار الصناعية المجانية فإنه تم عقد اتفاق بين وكالة الفضاء NASA و الهيئة الجيولوجية الأمريكية USGS عن الشروع في العمل لإعداد القمر الصناعي لاندسات 9 - Landsat 9 لإطلاقه سنة 2023 بهدف استمرار المسح الفضائي للأرض. ومن المرتقب أن يتم تحسين المسح الطيفي بالقمر الصناعي لاندسات 9 Landsat 9  عما هو عليه في القمر الصناعي لاندسات 8 Landsat 8 OLI؛ كما أنه سيتم تخصيص ميزانية البحث والابتكار لإنقاص تكلفة صناعة القمر الصناعي.

landat 1 landsat 2 landsat 3 landsat 4 landsat 5 landsat 6 landsat 7 landsat 8 landsat 9 landsat 10 MSS TM ETM OLI

 أما من حيث درجة الوضوح Resolution فإنها من المتوقع أن تبقى كما هي عليه الآن تتراوح بين 30  و 15 متر، وذلك في إشارة من المؤسستين بأن اختيار درجات الوضوح هذه مبني على على أكثر من 4000 حالة استعمال لصور الأقمار الصناعية واعتبار بأن درجة الوضوح Resolution هي الأنسب لمجموعة من الدراسات ولعدد كبير من القطعات، وتتداخل فيها أهداف مجموعة من المستعملين.

شكرنا  لكل من  USGS و NASA ..على المجهودات المبذولة في سبيل توفير بيانات ووثائق الاستشعار عن بعد مجانا لكل الباحثين.
 إعداد وتقديم : جمال شعوان

إرسال تعليق

 
Top