"أداة جديدة يمكن إضافتها لبرنامج ArcGIS لاستخراج الشبكة المائية والرتب النهرية من الارتفاعات الرقمية للأراضي DEM تعتبر اسرع أداة يمكنكم من خلالها استخراج الشبكة المائية وتحديد الرتب النهرية بسرعة وبسهولة تامة.."
arctoolbox add extension toolbox arcgis archydro hydrology geojamal Jamal chaaouan DEM MNT reseau hydrologie الارتفاعات الرقمية للأراضي الشبكة المائية جمال شعوان arctoolbox add extension toolbox arcgis archydro hydrology geojamal Jamal chaaouan DEM MNT reseau hydrologie الارتفاعات الرقمية للأراضي الشبكة المائية جمال شعوان
 
سبق وأن طرحت بعض الدروس الخاصة بالشبكة المائية، أهمها :

ونظرا لكون مجموعة من الإخوة وجدو صعوبة في تطبيق الطريقة الموضحة في  الدرس 24 ارتأيت أن أقوم بجمع تلك العمليات واختصارها لما هو أساسي؛ حيث قمت بعمل أداة جديدة يمكن  إضافتها لبرنامج ArcGIS لاستخراج الشبكة المائية والرتب النهرية من الارتفاعات الرقمية للأراضي DEM بكل سهولة.
وسأضعها رهن إشارتكم ريثما أضيف لكم شرحا لطريقة عملها (أنظر شرحا سريعا بالصور للموضوع في الأسفل)

تسمح هذه الأداة باستخراج الشبكة المائية من الارتفاعات الرقمية للأراضي بصيغة (shp (shapefile كما يمكن من خلالها تحديد الرتب النهرية سواء حسب تصنيف Strahler أو Shreve.

يمكنكم تحميل هذه الأداة من هنا
المرجوا الانتباه إلى أنه في حالة ما إذا كانت الشبكة المائية متقطعة وغير مكتملة يجب حينها ملء الحفر وذلك باتباع الطريقة الموضحة في الدرس 23  قبل الشروع في استخدام هذه الأداة ...

arctoolbox add extension toolbox arcgis archydro hydrology geojamal Jamal chaaouan DEM MNT reseau hydrologie الارتفاعات الرقمية للأراضي الشبكة المائية جمال شعوان بعد تحميل الأداة يمكنكم إضافتها إلى Arctoolbox بالنقر باليمين ثم اختيار الأمر Add Toolbox .. بعد ذلك تختار الملف الذي قمت بتحميله (بطبيعة الحال بعد فك ضغط الملف)

arctoolbox add extension toolbox arcgis archydro hydrology geojamal Jamal chaaouan DEM MNT reseau hydrologie الارتفاعات الرقمية للأراضي الشبكة المائية جمال شعوان  سيتم إضافة الملف إلى قائمة أدوات Arctoolbox بعدها تختار القائمة JAMAL ثم الأداة Hydro كما هو موضح في الصورة التالية ..

ستظهر لكم نافذة الأداة التي تمكنكم من اختيار ملف الارتفاعات الرقمية للأراضي DEM  في الخانة الأولى ثم بعد ذلك تحددون درجة التحسس بتغيير القيمة 1000 إلى قيم أكبر أو أصغر من ذلك؛ بحيث القيم الأصغر تعني شبكة مائية كثيفة ودرجة تحسس عالية، بينما القيم الأكبر من 1000 تعني درجة تحسس أقل وشبكة مائية أقل.
في الخانة الأخيرة تختارون مسار ملف Shp ثم في الخانة الرابعة والأخيرة تختارون نوع تصنيف رتب الشبكة المائية حيث يمكنكم اختيار تصنيف Strahler أو تصنيف Shreve.

arctoolbox add extension toolbox arcgis archydro hydrology geojamal Jamal chaaouan DEM MNT reseau hydrologie الارتفاعات الرقمية للأراضي الشبكة المائية جمال شعوان  

إعداد وتقديم : جمال وشعوان  Jamal Chaaouan

إرسال تعليق

 
Top