يجد العديد من الباحثين صعوبة في اختيار جهاز الحاسوب PC المناس، وفي أغلب الحالات ما يعتمدون على اراء الأصدقاء والتي تكون غير كافية. ونظرا لأهمية هذا الموضوع ارتأيت أن أقدم لكم وجهة نظري من باب البحث والتجربة وبعض النصائح حتى تتمكنوا من اختيار جهاز الحاسوب المناسب واستغلال مكوناته لأقصى درجة.
 المعالج CPU
يعتبر المعالج نقطة مهمة في أجهزة الحاسوب حيث يعمل على معالجة جميع الأوامر والعمليات المنفذة بالجهاز؛ وهناك العديد من الأنواع والإصدارات، مثل إصدارات انتل intel القديمة  Pentium 4 · Pentium D · Pentium Extreme Edition · Celeron D · Core 2 · Pentium Dual-Core  و الإصدارات الحديثة  Atom · Celeron · Pentium · Core i3 · Core i5 · Core i7 · Xeon · Core M .
فبالنسبة للذين يقومون باختيار الحاسب الشخصي على أساس المعالج CPU من نوع جديد مثل i3 أو i5 أو i7 فإن هذا غير كافي حيث يمكن لمعاج core 2 due أن يعادل i5 أو i3 ولن تلاحظ فرق كبير بين النموذجين.. لماذا؟ لأن وكل فئة من نفس المعالج  تختلف إلى مجموعة من الاصدارات حسب سرعة المعالجة فنجد على سبيل المثال الإصدار i5 تتراوح سرعته تردده بين 2,3Ghz و 3,6Ghz أي أن نفس الفئة مختلفة من حيث سرعة المعالجة؛ بين نواتين وأربع، أي أنه معالج Core 2 Duo قد يساوي أو يفوق إحدى معالجات i5 .. ولهذا كنصيحة أنه قبل شراء الحاسوب 
إصدارات انتل intel القديمة  Pentium 4 · Pentium D · Pentium Extreme Edition · Celeron D · Core 2 · Pentium Dual-Core  و الإصدارات الحديثة  Atom · Celeron · Pentium · Core i3 · Core i5 · Core i7 · Xeon · Core Mتأكد من نوع المعالج حيث يمنحك التعرف على نوع التكنولوجيا المستخدمة (هل هي حديثة أم قديمة) 
تأكد كم من نواة يتوفر عليها المعالج 2 أم 4 أم 6 أو أكثر 
تأكد من تردد المعالج من الأفضل أن يكون أكثر من 2Ghz 
 تؤثر سرعة الناقل الأمامي للبيانات FSB على سرعة نقل البيانات بين المعالج و الذاكرة ؛ مثلاً تجد معالج سرعة FSB 800Mhz أو 1333Mhz، هذا يعني السرعة التي تواصل بها المعالج مع الذاكرة هي 800 أو 1333 Mhz. كلما كانت سرعة الناقل الأمامي مرتفعة كلما كان الأداء جيداً وخصوصاً في الألعاب.
الذاكرة العشوائية RAM
إصدارات انتل intel القديمة  Pentium 4 · Pentium D · Pentium Extreme Edition · Celeron D · Core 2 · Pentium Dual-Core  و الإصدارات الحديثة  Atom · Celeron · Pentium · Core i3 · Core i5 · Core i7 · Xeon · Core M . تعتبر الذاكرة العشوائية RAM من الأمور المهمة أثناء العمل حيث تمكنك من العمل بسلاسلة، حيث كلما كانت كبيرة كلما كانت أفضل ولكن يجب الانتباه لنظام التشغيل Windwos فقد لا يستغل الرام RAM بأكملها، انظر الفقرة الخاصة بنظام التشغير في الأسفل.


البطاقة الرسومية Graphics Card) Carte Graphique)
إصدارات انتل intel القديمة  Pentium 4 · Pentium D · Pentium Extreme Edition · Celeron D · Core 2 · Pentium Dual-Core  و الإصدارات الحديثة  Atom · Celeron · Pentium · Core i3 · Core i5 · Core i7 · Xeon · Core M . تعتبر هي الأخرى أحد الأسباب في بطء أو سرعة الحاسب، حيث تعد هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن سرعة كل ما يعرض من الفيديوهات والرسومات و من الأفضل أن لا تقل عن 1Gb للعاملين في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد؛ حيث أن معظم الأعمال ترتكز على الصورة. 
نظام التشغيل Windows
هناك عدة إصدارات من أنظمة التشغيل Windows إلا أن الفرق الأساسي يكمن في كون دعمها لـ 64bit أو لا تدعمه. 
إصدارات 32bit - 86x  موجهة للحواسيب ذات معالجات ضعيفة وذات ذاكرة أقل من 3Gb 
إصدارات انتل intel القديمة  Pentium 4 · Pentium D · Pentium Extreme Edition · Celeron D · Core 2 · Pentium Dual-Core  و الإصدارات الحديثة  Atom · Celeron · Pentium · Core i3 · Core i5 · Core i7 · Xeon · Core M . إصدارات  64bit -64x موجهة للحواسيب ذات معالجات الأكثر من نواة Core 2 Duo  Core i3 · Core i5 · Core i7 · Xeon  · Core M وغيرها من المعالجات الداعمة ل 64bit و من أهم خصائص أنظمة التشغيل هذه أنها تقوم باستغلال المعالج بشكل كامل وكذلك تستخدم الرام RAM بأكملها .. بمعنى أن كل من يقتني جهاز ذو معالج أكثر من نواة الذكورين في الأعلى و بـ RAM أكثر من 3Gb ويستخدم نظلم تشغيل 32bit فهو لا يستغل كامل امكانيات الحاسوب.. لذلك أنصحه بتغيير نظام التشغيل إلى 64bit.

الأجهزة القوية Workstation
بالنسبة للذين يريدون اقتناء أجهزة قوية بلا منازع أنصحهم باقتناء نسخ Workstation سواء المكتبي Desktop أو المحمول Portable وبطبيعة الحال أثمنة هذه الحواسيب تفوق 1000$ 

إرسال تعليق

 
Top