معالجة وتحليل صور الأقمار الصناعية Satellite Imagery والتحليل الرقمي للصور بصفة عامة. وقد شمل الدرس كذلك على أسباب اختلاف الألوان بعد تغيير القنوات والفرق بين ألوان الطيف المرئي True colors والألوان الزائفة False colore. كما قدمت مثالا حول الألوان والتركيبة اللونية التي يمكن دراسة الغطاء النباتي من خلالها وكذلك التركيبة اللونية المناسبة لدراسة الحرائق. تقديم عام لنظام الألوان الخاص بالحاسوب RGB و نظام الألوان الخاص بالطباعة CMYK  ثم تقديم عام للنطاقات الطيفية المكونة لصور الأقمار الصناعية لاندسات Landsat TM ثم تحديد التركيبةيعتبر هذا الدرس كتقديم عام للمبدأ الذي يقوم عليه علم تحليل صور الأقمار الصناعية، حيث يشمل على شطرين أساسيين، هما : 
تقديم عام لنظام الألوان الخاص بالحاسوب RGB و نظام الألوان الخاص بالطباعة CMYK
ثم تقديم عام للنطاقات الطيفية المكونة لصور الأقمار الصناعية لاندسات Landsat TM ثم تحديد التركيبة اللونية المناسبة لكل ظاهرة جغرافية.
و كنصيحة لكل من يرغب في تعلم الاستشعار عن بعد أن يفهم هذا الدرس جيدا لكونه يعتبر نقطة الانطلاقة في مجال معالجة وتحليل صور الأقمار الصناعية Satellite Imagery والتحليل الرقمي للصور بصفة عامة. وقد شمل الدرس كذلك على أسباب اختلاف الألوان بعد تغيير القنوات والفرق بين ألوان الطيف المرئي True colors والألوان الزائفة False colore. كما قدمت مثالا حول الألوان والتركيبة اللونية التي يمكن دراسة الغطاء النباتي من خلالها وكذلك التركيبة اللونية المناسبة لدراسة الحرائق.
أتمنى أن يكون هذا الدرس في المستوى المطلوب على أمل اللقاء بكم في دروس أخرى بحول الله تعالى.



إعداد وتقديم : جمال شعوان Jamal Chaaouan

إرسال تعليق

 
Top