بعد ضبط الخريطة وربطها بالإحداثيات السينية والصادية، تصبح خلفية جاهزة لرسم مختلف الظواهر الجغرافية المرتبطة بقواعد البيانات. ولتسهيل عملية الترقيم وتنضيد مختلف الطبقات المعلوماتية يستحسن إنجاز كل ظاهرة خطية نقطية أومساحية في طبقة مستقلة وتنظيم وهيكلة مختلف قواعد البيانات التي سترتبط بها.


للاطلاع على الشرح بالفيديو

 لإنجاز طبقة معلوماتية يجب إنشاء لوحة جديدة Nouvelle Table (New Table) عبر قائمة ملف Fichier (File) (شكل 1). 

نزيل العلامة من الاختيار الثاني و نظبطها على الاختيار الثالث Ajouter à la fenêtre carte active (Add to current mapper) و ذلك لإضافة الطبقة (التي سيتم إنشاؤها) للمشروع الحالي و جعلها قابلة للتعديل 



عند ظهور علبة الحوار الخاصة بانجاز خريطة جديدة يجب انتقاء أمر " إضافة إلى نافذة الخريطة التي تظهر على الشاشة" Ajouter à la carte fenêtre active. بمجرد تفعيل هذا الأمر تظهر علية الحوار التي تسمح للمستعمل  بتحديد بنية قاعدة البيانات التي سترتبط بالعناصر الجغرافية النقطية أو الخطية أو المساحية المراد تمثيلها فوق الخريطة (شكل 2).
تتيح هذه العلبة للمستعمل  تحديد خصوصيات  مختلف المتغيرات التي ستستقبلها قاعدة البيانات المرتبطة بالخريطة بالإضافة إلى إمكانية اختيار نوع الإسقاط الذي أنجزت به الخريطة.
 


يحتل كل متغير  حقلا Champ (Field) يوافق عمودا في جدول البيانات وتتتم تسميته وتحديد نوع المعلومات التي سيتضمنها   وفق الإمكانيات السبع  التي يتيحها البرنامج  في  الجدول التالي:

مدلولها
نوع المتغيرات
المتغيرات  أبجدية رقمية
Caractères (Charater)
متغيرات الأعداد الصحيحة
Entier (Integer)
متغيرات الأعداد الصحيحة القصيرة
Entier court (Small Integer)
متغيرات الأعداد العشرية
Flottant (Float)
متغيرات الأعداد العشرية بالفواصل الثابتة
Virgule Fixe (Decimal)
متغيرات التواريخ
Date (Date)
المتغيرات المنطقية ( صحيح/خطأ  أو نعم/لا)
Logique (Logical)

جدول 1: أنواع متغيرات قواعد البيانات

ويحدد عدد الحروف المراد كتابتها في الحقل بـ 250 بالنسبة للحروف الأبجدية الرقمية و19  بالنسبة للحقول العشرية. وبعد تحديد بنية قاعدة البيانات و نوعية الإسقاط يتم تسجيل ملف اللوحة (* tab)  في مجلد جديد .
 
Top