لقد زاد الطلب على صور الاقمار الصناعية بشكل كبير في الآونة الأخيرة بهدف استخدامها في مجموعة من الدراسات و ذلك لما تقدمه من معلومات، و هناك العديد من المؤسسات التي تقدم خدمة توفير صور أقمار صناعية عالية الدقة و الجودة. سأقدم لكم في المقال أحد المواقع المهمة للصور ذات درجة وضوح متوسطة أو ضعيفة (لأن الصور ذات جودة عالية و التي قد تصل إلى أقل من متر جلها غير مجانية و هناك شركات كثيرة مقدمة لهذه الخدمة).

يعتبر موقع USGS من المواقع الرائدة في توفير الخدمات المجانية و التي يستفيد منها الطلبة بشكل كبير نظرا لضعف إمكانياتهم المادية. هذا بالإضافة إلى توفره على قاعدة بيانات للمؤسسات الكبرى بحيث يمكنك من خلاله طلب صور تجارية (غير مجانية).
يجب أولا التسجيل بالموقع مجانا من هنا
 بعد ذلك يمكنكم الدخول على الموقع : http://earthexplorer.usgs.gov
ثم تحديد مجال الدراسة و اختيار الأقمار الصناعية المناسبة، حيث أنه يوفر صور الأقمار الصناعية لاندسات Landsat كاملة؛
Landsat 1 , Landsat 2, Landsat 3, Landsat 4, Landsat, 5, Landsat 7, Landsat 8
حيث أن درجة وضوح الثلاث الأقمار الأولى (Landsat 1, 2, 3) ذات المستشعر MSS كانت في حدود 60 و 120كلم.
ثم القمرين الصناعيين Landsat 4 , 5 ذي المستشعر TM درجة وضوحهما تتراوح بين 60 كلم للنطاق الحراري، و 30، للنطاقات الأخرى ذات الأشعة الحمراء أو المرئية.
بالنسبة للقمر الصناعية Landsat 6 فإنه انحرف عن مساره و لم يتم الاستفادة منه و تم تعوضه بالقمر الصناعية Landsat 7
بالنسبة للقمر الصناعي Lanndsat 7  ذي المتحسس ETM+ فإن درجة وضوحه تراوحت بين 30 و 15 متر بالنسبة للقناة البنكروماتية.
و أخير تم إطلاق القمر الصناعي Landsat 8 سنة 2013  و تم نشر أولى صوره خلال شهر أبريل 2013، و درجة وضوحه المجالية هي نفسها درجة وضوح القمر Landsat 7 إلا أن الاختلاف بينهما يكمن في درجة الوضوح الطيفية بحيث تمت إضافة قنوات أخرى في النطاق المرئي و نطاق الأشعة تحت الحمراء المتوسطة و الحرارية.
لمشاهدة فيديو تحميل صور الأقمار الصناعية يرجى زيارة الرابط التالي : 
أو 
 
Top