البيئة
البيئة عبارة عن نسيج من التفاعلات المختلفة التي تحدث بين الكائنات الحية بعضها البعض وبينها وبين العناصر الطبيعية غير الحية. ويتم هدا التفاعل وفق نظام دقيق ومتوازن ومتكامل يعبر عنه بالنظام البيئي. ويتكون هدا من عنصرين أساسيين مترابطين هما: العشيرة الإحيائية  (الإنسان، الحيوان، النبات ) والمحيى ( التربة, الماء, الضوء, المناخ....)

 المجتمع
تم تعريف
"المجتمع" تقليديا من قبل علماء الاجتماع على أنه مجموعة من الأشخاص المتفاعلين الذين يعيشون في مكان مشترك. غالبا ما تستخدم الكلمة للإشارة إلى المجموعة التي تنتظم حول قيم مشتركة، وتماسك اجتماعي داخل موقع جغرافي مشترك، وعموما في وحدات اجتماعية أكبر من الأسرة. ففي العلوم الاجتماعية يميل العلماء لاعتبار “المجتمع” نظاما شبه مغلق تشكله مجموعة من الناس ، بحيث أن معظم التفاعلات و التأثيرات تأتي من أفراد من نفس المجموعة البشرية . و تذهب بعض العلوم أشواطا أبعد في التجريد.
من الناحية البيولوجية يشكل المجتمع مجموعة من الكائنات الحية المتفاعلة تتقاسم البيئة. في المجتمعات البشرية و الهدف والمعتقدات والموارد والاحتياجات والمخاطروعدد من الأمور الأخرى قد تكون موجودة ومشتركة، والتي تؤثر على هوية المشاركين ودرجة تماسكهم. و المهم في المجتمع أن أفراده يتشاركون هموما أو اهتمامات مشتركة تعمل على تطوير ثقافة و وعي مشترك يطبع المجتمع و أفراده بصفات مشتركة تشكل شخصية هذا المجتمع و هويته.

 
Top