الخرائطية (la cartographie) : هي مجموعة من الدراسات و العمليات العلمية و المجالية و التقنية تتدخل من خلال نتائج الملاحظة المباشرة و استغلال وثائق بهدف انجاز و وضع الخرائط و التصاميم و أشكال أخرى للتعبير و الاستعمال.
و حسب Cotirobère : فالخريطة هي التمثيل بمقياس مصغر لمجموع أو جزء من سطح الأرض، أما التصاميم فهي تمثيل بناية أو مجموع من البنايات و مجال و حديقة بإسقاط أفقي، لهذا فإن التعريفان يميزان بين الخريطة و التصميم حسب المقياس و نسبة المجال المدروسة.
الجغرافية الكرة الارضية
و الخـريـطـة : هي أحسن الوسائل لتمثيل سطح الأرض و أيسرها استعمالا، فهي تمكن من تمثيل الأرض كلها أو بعضها على سطح مستو. و يتوقف رسم الخرائط على اختيار السلم و الإسقاط المناسبين
الإســقـــــاط : تقنية تمكن من تمثيل الشكل الكروي للأرض على سطح مستو مع التقليل من التشويهات التي تصاحب هذه العملية و يتعدى عدد الإسقاطات اليوم المئتين، لكن عددا قليلا منها هو المتداول. و يتم اختيار أنسبها حسب الموقع العرضي للمنطقة المراد تمثيلها و حسب مساحتها و الغرض من هذا التمثيل
المـقـيــــاس : المقياس أو السلم هو النسبة بين المسافة على الخريطة و المسافة الحقيقية التي تقابلها على سطح الأرض، فهو يستعمل لتصغير أبعاد الأرض. و يتوقف اختيار سلم الخريطة على مدى اتساع المنطقة و حجم المعلومات أو الظواهر المراد تمثيلها. و يستعاض في كثير من الأحوال عن المقياس الرقمي بمقياس خطي يشير إلى مقدار المسافة الحقيقية بالمقارنة مع المسافة على الخريطة دونما حاجة إلى العمليات الحسابية. كما أن المقياس الخطي يكون أكثر فاعلية من الرقمي خاصة على الأوراق السريعة التأثر بالأحوال الجوية مثل الورق الشفاف.
الخريطة الطبوغرافية : هي تمثيل دقيق و مفصل لمختلف مظاهر السطح في منطقة ما من حدود سياسية و تضاريس و غطاء نباتي و مجاري مائية و طرق و سكك حديدية ومطارات و مدن و قرى..
و في المغرب يهتم قسم الكارتوغرافيا بإصدار الخرائط الطبوغرافية للبلاد اعتمادا على إسقاط لمبير المخروطي و هي ذات مقاييس متنوعة أهمها
1/50.000 و 1/100.000
الخرائط الموضوعاتية : تهتم بمواضيع معينة جد متنوعة؛ فهي إما خرائط جغرافية بمختلف أصنافها كخرائط التساقطات أو الناتج الوطني الإجمالي في بعض البلدان، أو سياسية مثل خرائط النزاعات حول الحدود أو خرائط تاريخية أو خرائط لإشهار صنف معين من المواد... و قد تكون الخرائط الموضوعاتية تركيبية تهتم بأكثر من موضوع  واحد لإبراز التفاعل الموجود بين مختلف الظواهر الممثلة، مثل خريطة التساقطات و الغطاء النباتي في بلد معين.
و يتوقف نجاح الخريطة في بلوغ أهدافها كأداة أساسية للتواصل على دقة و وضوح تقنيات التعبير المعتمدة في إنجازها.
 
Top